مقارنة القوائم

السيارات في السوق التركية واسباب ارتفاعها

السيارات في السوق التركية واسباب ارتفاعها

انخفاض واضح في مبيعات سوق المركبات التجارية الخفيفة ومركبات الركاب المستعملة عبر الإنترنت في تركيا بنسبةتصل الى  3 بالمئة على أساس شهري في شهر آب / 2021، بينما ارتفعت أسعار المركبات بمعدل يصل الى 2.23 بالمئة.

ووفقًا للبيانات التي جمعتها وكالة الأناضول من تقرير موقع “إنديكاتا” (Indicata) الإلكتروني المتخصص في سوق المنتجات المستعملة، تمّ بيع أكثر من 140608 مركبة بما فيها من سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة عبر الإنترنت في تركيا الشهر الماضي.

وانخفضت نسبة المبيعات إلى 3 بالمئة مقارنة بشهر تموز/ 2021، وبنسبة تصل الى 37 بالمئة مقارنة بشهر آب/ 2020. وخلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الجاري 2021، انخفضت المبيعات بنسبة تصل الى 23 بالمئة على أساس سنوي.

وفي آب/ أغسطس، بلغت حصة سيارات الركاب في سوق السيارات المستعملة عبر الإنترنت 83 بالمئة، بينما بلغت حصة السيارات التجارية الخفيفة 17 بالمئة، وارتفع عدد المركبات المُعلن عنها في سوق السيارات المستعملة عبر الإنترنت بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالشهر الماضي. وتمّ ما بيع ما نسبته 43 بالمئة من السيارات المُعلن عنها.

وفي الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وآب/ أغسطس 2021، تمّ نشر 2.46 مليون إعلان في سوق السيارات المستعملة عبر الإنترنت، وبيع ما نسبته 44 بالمئة من المركبات التي أُعلن عنها.

ووفقًا للتحليل الذي أجري من خلال فحص تغيرات الأسعار لـ42930 مركبة من 1200 نوع مختلف و200 طراز لأفضل 28 علامة تجارية من حيث المبيعات، فقد ارتفعت أسعار سوق السيارات المستعملة في آب/ أغسطس مقارنة بالشهر السابق بنسبة 2.23 بالمئة. وفي الأشهر الثمانية الأولى من 2021، سجلت الأسعار ارتفاعًا بمعدل 6.8 بالمئة.

حيث سجلت المركبات التجارية الخفيفة أعلى زيادة في الأسعار مع نسبة 9.3 بالمئة.

ومن حيث نوع المحرك، استحوذت سيارات الديزل على نصيب الأسد في شهر آب/ أغسطس مع بيع 89306 سيارة، ما نسبته 63.51 من مبيعات السوق.

وتلتها سيارات البنزين التي بلغت نسبتها مبيعاتها 34.09 بالمئة مع 47929 سيارة، ثم سيارات الغاز مع 1572 سيارة وحصة 1.12 بالمئة من السوق.

وبلغت حصة السيارات الهجينة 1.06 بالمئة مع 1494 سيارة، وحصة السيارات الكهربائية 0.22 بالمئة مع 307 سيارة.

وتعمل مجموعة “إنديكاتا” للأعمال التي تقوم بجمع ما بين التعلم والذكاء الصناعي والبيانات الضخمة، على تحليل بيانات أكثر من 450000 مركبة تستخدم بشكل يوم عن طريق مسح سوق السيارات المستعملة الإلكتروني في تركيا.

وبينما تستند المبيعات الواردة في التقرير إلى بيانات الإعلانات المقدمة من قِبل المؤسسات والمنظمات العاملة في السوق، إلا أنها لا تتضمن بيانات عن إعلانات المركبات الفردية. وتقوم المؤسسات التي تتاجر بالسيارات المستعملة عبر الإنترنت بسحب المركبات التي تقدمها لسببين؛ فهم أولًا يقومون بمراجعة أسعار المركبات في الإعلان وفقًا لظروف السوق المتغيرة ويعيدون نشره من جديد. وتراقب “إنديكاتا” توقيت إعادة نشر هذه الإعلانات.

وثانيًا، تقوم المؤسسة التجارية بسحب الإعلانات لأنها باعتها إلى وسيط، وتنشر إعلاناً عن الوسيط الذي يعيد بيع السيارة. وتُعتبر المركبات التي تتم إزالتها لهذا السبب “مُباعة”.

الوظائف ذات الصلة

حق المساواة أمام القانون من الحقوق المدنية والسياسية التي نص عليها الدستور التركي

ينص الدستور التركي في المادة العاشرة على أن الجميع...

أكمل القراءة

أصحاب وثائق السفر وأهم قوانين العقار الخاصة بهم

هل يحق لأصحاب وثائق السفر التقدم لشراء عقار في تركيا...

أكمل القراءة

إجراءات جديدة قامت بها الحكومة التركية خاصة بأصحاب الحماية المؤقتة و المقيمين

تم إيقاف تثبيت قيد السكن للأجانب في عدد من الولايات...

أكمل القراءة